حمل الدليل الإرشادي الوقائي لوزارة التعليم ووزارة الصحة والمركز الوطني للوقاية من الأمراض “وقاية”، 11 إجراء تمثل خطورة عالية في العودة إلى المدارس في ظل جائحة فيروس كورونا.

وأوضحت مصادر لـ”أخبار 24″، أن الإجراءات الخطرة تضمنت تنقل الطلاب بالحافلة المدرسية دون ترك مسافة متر ونصف بينهم، والتزاحم عند الدخول والخروج من المدرسة والطابور الصباحي والفصول الدراسية دون وجود تباعد على الأقل متر ونصف أو وجود تهوية جيدة.

وشملت الإجراءات الخطرة أيضا، الأنشطة الجماعية مثل حصص التربية البدنية أو المعامل بدون تطبيق التباعد، وأنشطة يتم مشاركة الأدوات فيها بين الطلاب، وارتياد مقاصف المدرسة، وقضاء الفسحة في الفناء دون التباعد، وعدم وجود آلية لرصد الحالات التنفسية عند الدخول للمدرسة، وعدم وجود آلية تطهير للمرافق أو عامل مدرب، وعدم وجود مرشد صحي مدرب على أساسيات مكافحة العدوى، إضافة لعدم وجود منطقة أو مكان عزل للحالات التنفسية معروفة وموضحة.

وبينت المصادر أن دليل الإجراءات شدد على ضرورة التباعد متر ونصف بين الطلاب خلال تنقلهم داخل الحافلة المدرسية، وداخل الفصول الدراسية وعدم المخالطة والتي تعد خطورة متوسطة، بالإضافة إلى قضاء الفسحة في الفصل الدراسي وتناول وجبة الإفطار، فيما يشكل التعلم عن بعد وأي نشاط يتم تطبيقه عن بعد خطورة منخفضة.

وأضافت أن الدليل أشار إلى ضرورة تنظيف اليدين قبل وبعد الخروج من حافلات نقل الطلاب باستخدام جل كحولي لا يقل تركيزه عن 50٪؜ وتجهيز الحافلات بموزعات الكحول أو الكحول المكتبي لضمان عملية نظافة الأيدي، وضرورة أن يقوم سائق الحافلة أو المرافق بالتأكد من تعقيم الطالب لليدين.

وذكرت المصادر أن الدليل نوه إلى ترك الصف الأول من الحافلة فارغًا، والتزام الطلاب بذات المقعد طوال وقت الرحلة، وعدم السماح بوقوف الطلاب داخل الحافلة خلال الرحلة وألا يتجاوز عدد الطلاب داخل الحافلة طوال مدة الرحلة عن 50% من إجمالي الطاقة الاستيعابية للحافلة، مع المحافظة على التباعد الجسدي داخلها من خلال اتباع التعليمات الموصي بها والتباعد الاجتماعي بمسافة متر ونصف على الأقل عند انتظار الحافلة.

وأشار الدليل إلى وجوب ترك مساحة مقعد على الأقل بين كل طالب وآخر، وترك صف فارغ من المقاعد بين كل صفين في الحافلة، وارتداء الكمامة الطبية أو القماشية، وإلزام أولياء الأمور بتزويد أبنائهم بالكمامة قبل الخروج من المنزل للمساعدة على عدم انتقال العدوى.

ونبه الدليل على ضرورة تجنب لمس الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر داخل الحافلة مثل: مقابض الأبواب والنوافذ والحرص على التهوية الجيدة للحافلة وفتح النوافذ كلما أمكن وتطهير الحافلة بعد خروج الطلاب يوميا مرتين على الأقل أو أكثر إن دعت الحاجة ولا سيما الأسطح التي يكثر لمسها مثل النوافذ والمقابض.